تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - الأحد14/12/2008 م

انطلاق المؤتمر العربي الأول لحقوق الإنسان اليوم
 بالفور سيزون تحت رعاية معالي رئيس الوزراء
الاستراتيجية الخمسية وحماية ودعم حقوق الإنسان.. تتصدر المناقشات

- منال عباس :
تحت رعاية معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية تنطلق اليوم فعاليات المؤتمر العربي الاول لحقوق الانسان الذي تستضيفه دولة قطر ممثلة باللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بالتعاون مع جامعة الدول العربية ، لمدة يومين وذلك في إطار احتفالات جامعة الدول العربية بالذكري الستين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي يصادف العاشر من ديسمبر من كل عام.
ويشارك في المؤتمر سعادة السيد عمرو موسي الأمين العام لجامعة الدول العربية،وعدد من وزراء العدل في الدول العربية، ووزراء حقوق الإنسان في الدول المعتمدة لمنصب وزير حقوق إنسان في المنطقة العربية،كما سيشمل الحضور رؤساء المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان من دولة قطر، ودولة فلسطين، والمملكة الأردنية الهاشمية، والمملكة العربية السعودية ،والمملكة المغربية، و جمهورية مصر العربية، والجمهورية التونسية، والجمهورية الموريتانية، والجمهورية الجزائرية،كما سيحضر أعمال المؤتمر الذي سيعقد في فندق الفور سيزونز عدد من ممثلي المنظمات الحقوقية كالمنظمة العربية لحقوق الإنسان، والمعهد العربي لحقوق الإنسان، والفدرالية الدولية لحقوق الإنسان، ومنظمة العفو الدولية، والمفوضية السامية لحقوق الإنسان ، والمنتدي الآسيوي لحقوق الإنسان.
ويأتي انعقاد المؤتمر بناءً علي التوصية التي رفعها خبراء حقوق الإنسان باللجنة الفرعية  التي كُلفت من قبل الأمين العام لجامعة الدول العربية بوضع تصور للاحتفال بالذكري الستين للإعلان العربي لحقوق الإنسان، الذي رحبت دولة قطر باستضافته إيماناً منها بأهمية تعزيز حقوق الإنسان،وإيمانها بضرورة تكريس حقوق الإنسان علي المستوي الإقليمي أيضاً".
و سيناقش المؤتمر  خطة العمل الاستراتيجية لجامعة الدول العربية لتعزيز وحماية وتكريس حقوق الإنسان، حيث انَّ لجنة الخبراء التابعة لجامعة الدول العربية وضعت مسودة خطة عمل لجامعة الدول العربية وهذه الخطة مألفة من أربع نقاط رئيسية تتعلق بالتمكين، والحماية، والدعم، والاعتراف، متمنياً أن يخرج المؤتمر باعتماد خطة العمل الاستراتيجية لحماية وتعزيز حقوق الإنسان".
كما ستتناول   جلسة العمل الأولي  تطور ووضع حقوق الإنسان في الوطن العربي وسيقدمها د. علي بن صميخ المري  الأمين العام للجنة الوطنية لحقوق الإنسان في دولة قطر،كما وسيتم استعراض استراتيجية جامعة الدول العربية في مجال تعزيز وتطوير وحماية حقوق الإنسان.
 وسيتضمن المؤتمر 4 ورش عمل ستناقش الاعتراف بحقوق الإنسان تترأسها سعادة الشيخة حصة بنت خليفه بن أحمد آل ثاني-المقرر الخاص المعني بشؤون الإعاقة بالأمم المتحدة ،وورشة عمل حول التمكين يرأسها الطيب البكوش،وورشة العمل الثالثة ستناقش محور الحماية يرأسها السيد أمين مكي مدني، وورشة العمل الرابعة ستناقش التعاون والدعم، وستشمل جلسة العمل الأخيرة مناقشة خطة عمل استراتيجية فيما يتعلق بحماية وتعزيز حقوق الإنسان.
كما سيتخلل المؤتمر تكريم عدد من الشخصيات العربية التي أسهمت في تعزيز وحماية حقوق الإنسان علي المستوي الدولي من قطر الشيخه الدكتورة غالية بنت محمد آل ثاني-وزير الصحة العامة-التي كان لها العديد من الإسهامات في تعزيز وحماية حقوق الإنسان علي المستوي المحلي والدولي، كما شاركت في صياغة الميثاق العربي،كما سيكون هناك تكريم لسعادة الشيخه حصة بنت خليفة بن أحمد آل ثاني-المقرر الخاص المعني بشؤون الإعاقة بلجنة التنمية الاجتماعية بالأمم المتحدة التي لها العديد من الإسهامات في تعزيز وحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة،كما سيتم تكريم عدد من الشخصيات العربية.
وقال د. صميخ إنَّ المؤتمر سيناقش  الاستراتيجية الخمسية من 2009-2013،والتي في حال اعتمادها سيكون هناك دور كبير لجامعة الدول العربية في تعزيز وحماية حقوق الإنسان في المنطقة العربية،خاصة وأنَّ الاتفاقية لم تشتمل علي أي من بنودها بند لتعزيز وحماية حقوق الإنسان لذا تم رفع توصية بهذا الشأن لتكريس وحماية حقوق الإنسان علي المستوي العربي.
تتضمن الجلسة الأولي كلمات افتتاحية لممثلي دولة قطر وجامعة الدول العربية واللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، فيما يترأس الجلسة الثانية مينه عمار  رئيس اللجنة الفرعية لخبراء حقوق الإنسان، حيث تتناول الجلسة تطور وضع حقوق الإنسان في الوطن العربي ويتحدث فيها د. علي بن صميخ المري نائب رئيس اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان، وطالب السقاف عضو اللجنة الفرعية لخبراء حقوق الإنسان.
وتتناول الجلسة الثالثة ورش عمل ل4 مجموعات عمل لتحديد مقتضيات الالتزام الإيجابي للدول وفقاص للمعايير الدولية.
تتناول المجموعة الأولي  الاعتراف  ويترأسها سعادة الشيخة حصة بنت خليفة آل ثاني، أما المجموعة الثانية  التمكين  فيترأسها الطيب البكوش، والثالثة  الحماية  ويترأسها أمين مكي مدني، والرابعة  التعاون والدعم .
وفي اليوم الثاني سيتم مواصلة ورش العمل ووضع إعلان مباديء العمل للخطة الاستراتيجية لجامعة الدول العربية، فضلاً عن جلسة عامة لمناقشة نتائج ورش العمل برئاسة سيما بحوث مساعد أمين عام للشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية.
ويتحدث في الجلسة الختامية التي يترأسها سعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم وزير العدل كل من سعادة السيد عمرو موسي أمين عام جامعة  الدول العربية، وسعادة الدكتور عمر بن صميخ المري أمين عام اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
مرسوم بقانون رقم (38) لسنة 2002 بإنشاء اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان
مرسوم بقانون رقم (25) لسنة 2006 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (38) لسنة 2002 بإنشاء اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان
قرار أميري رقم (6) لسنة 2007 بتشكيل اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان
قرار أميري رقم (4) لسنة 2008 بتعديل بعض أحكام القرار الأميري رقم (6) لسنة 2007 بتشكيل اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان
قرار أميري رقم (87) لسنة 2007 بتعديل بعض أحكام القرار الأميري رقم (6) لسنة 2007 بتشكيل اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان
مكافحة الاتجار بالبشر
تعزيزوحماية حقوق الانسان
المؤتمر الأول لمكافحة الاتجار بالبشر
الإعدام للمغتصبين في قانون الاتجار بالبشر
قطر حريصة على حماية ضحايا الإتجار بالبشر
تحديات كبيرة أمام قانون مكافحة الاتجار بالبشر
إدارة حقوق الإنسان بالداخلية تعزز وتحمي الحريات
المحكمة الدستورية.. ضمانة لاحترام حقوق الانسان
الأمير يصدر قانونا بتعديل إنشاء لجنة حقوق الإنسان
إقرار الميثاق الجديد واضافة بند تعزيز حقوق الإنسان
بروتوكول للتعاون القطري-المصري في حقوق الإنسان
إنشاء مجلس حقوق الانسان لمراجعة المؤسسات وضمان استقلالها
تعرض ضحايا الاتجار بالبشر للإذلال وسوء المعاملة يفقدهم كرامتهم الإنسانية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك