تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الشرق - السبت27/12/2008 م

باستطلاع أجرته الشرق على الإنترنت
49% لا يعتقدون بوجود التزام بمنع التدخين في الأماكن العامة
السليطي: يجب تخصيص مقاهي للمدخنين لكيلا يتعرضوا للمساءلة
مسعود: قلة من الناس تلتزم بمنع التدخين في الأماكن العامة

مؤيد اسكيف :
عبر 46% من المشاركين في الاستطلاع الذي أجرته الشرق على الانترنت – الالتزام بمنع التدخين في الأماكن العامة - عن اعتقادهم بوجود التزام من قبل الناس بقانون منع التدخين في المجمعات التجارية والأماكن العامة، بينما قال 49 % من المشاركين في الاستطلاع إن الكثير من الناس لا تلتزم بمنع التدخين فيها، بينما بقي 6% منهم على الحياد، وفي جولة للشرق استطلعت فيها آراء المواطنين والمقيمين من رواد وزاور المجمعات التجارية تباينت الآراء حيث هناك من يرى أنه يوجد التزام ومن يعتقد بضرورة تشديد العقوبات وأن يتم تخصيص أماكن للمدخنين لكيلا يتعرضوا للمساءلة وألا يسببوا الأذى للآخرين وأن تكون لهم مقاهي ومطاعم خاصة بحيث يتمكنوا من التدخين فيها.
السيد فهد السليطي يقول: هناك التزام بمنع التدخين من قبل الناس بشكل عام إلا أن هناك من يخالف التعليمات ويدخن في المجمعات التجارية والأماكن العامة، لكن الغالبية منهم تتعرض للعقوبة وتدفع الغرامة المالية مباشرة لكن يجب أن تكون هناك أماكن ومقاهي مخصصة للمدخنين، لكيلا يتعرض المدخنون للمسائلة، ولكيلا يقوموا بمخالفة القانون وإزعاج غير المدخين.
راشد مسعود يرى أن قلة فقط تلتزم بقانون منع التدخين وغالبية الناس لا تلتزم بهذا القانون خصوصا في مجمع ستي سنتر حيث إن التدخين ممنوع حتى في المقاهي لكني شخصيا أدخن في المقهى لأن الناس أيضا تدخن فيه ولا أحد يقول بأنه ممنوع في هذه المقاهي لكن يفضل أن يكون التدخين فيها بشكل قانوني بحيث تخصص بعض المقاهي للمدخنين أو تقوم بعض المقاهي بتخصيص أماكن للتدخين.
وليد جابر يعتقد أنه من الضروري أن توجد أماكن مخصصة للمدخنين لكيلا يسببوا إزعاجا غير مقصود لغير المدخنين، لكن بشكل عام يوجد هناك التزام من قبل زوار المجمعات التجارية بقانون منع التدخين في الأماكن العامة، وإن وجدت بعض الحالات الاستثنائية التي تخالف القانون والتي يجب تطبيق العقوبات الرادعة بحقها.
السيد سعود سعد يرى أنه لا يوجد التزام بمنع التدخين في الأماكن العامة وهناك الكثير ممن يخالف التعليمات، لذلك يجب أن تقوم الجهات المعنية بتشديد العقوبة كي تمنع المخالفين.
أما السيد محمد ابراهيم الذي يعمل بأحد المجمعات التجارية فيقول: لا أحد يلتزم بتعليمات منع التدخين وأرى الكثير من الناس الذين يدخنون في المجمع ولا أحد يعاقبهم أو يسائلهم لذلك يجب أن تكون هناك عقوبات رادعة تمنعهم من التدخين داخل المجمعات وإزعاج غير المدخنين، إلا أن هناك أشخاص يفضلون التدخين خارج المجمعات وأمام البوابات الرئيسية على التدخين داخل المجمع وهذا دليل منهم على احترام غير المدخنين واحترام القانون.
تاج الدين الحسين يقول: إن غالبية الناس لا تلتزم بمنع التدخين ولا تهتم بالإرشادات والملصقات التي تؤكد منع التدخين في المجمعات ومع ذلك لا نرى من يعاقبهم أو يحاسبهم حتى من قبل أمن المجمعات لذلك يجب أن تكون هناك رقابة على المدخنين وتطبيق القانون والعقوبات عليهم للتخلص من هذه الظاهرة السلبية.
إلا أني أفضل إيجاد حلول أخرى وذلك بتخصيص مقاهي وأماكن للمدخنين لكيلا يزعجوا الآخرين بتدخينهم ولكيلا يضطروا لمخالفة القانون وبذلك تكون المشكلة قد حلت وبعد ذلك يجب تشديد العقوبة على كل من يدخن في المجمعات والأماكن العامة.

قانون رقم (13) لسنة 2002 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها
قانون رقم (3) لسنة 1975م بشأن المحال التجارية والصناعية والعامة المماثلة
قانون رقم (3) لسنة 1996 بشأن حظر التدخين في وزارة الصحة العامة والمؤسسات والأجهزة التابعة لها
مرسوم بقانون رقم (26) لسنة 1995 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (1) لسنة 1992 بشأن المواصفات والشروط الواجب توافرها في السجائر وعبواتها
قرار وزير الصحة العامة رقم (57) لسنة 1996 بتعديل الحد الأعلى لكمية القطران والنيكوتين في السيجارة الواحدة
الداخلية تعلن الحرب علي التدخين
مخالفة قانون منع التدخين في الاماكن العامة
قانون منع التدخين لم يصمد في وجه المدخنين
هل يعلم رجل الشارع شيئا عن قانون التدخين؟

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك