تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الشرق - الاثنين ٢٠ يوليو ٢٠٠٩

تقديرا لدعمه للبحث العلمي لتطوير الموارد البشرية في الجمارك
آل خليفة يحصل على جائزة الاستشارات الإدارية في الاتجاهات المعاصرة

الدوحة – الشرق:
منحت إدارة جائزة مؤسسة المنهج للاستشارات الإدارية السيد راشد بن ناصر آل خليفة مدير إدارة الموارد البشرية بالإدارة العامة للجمارك جائزة المنهج للاستشارات الإدارية في موضوع (الاتجاهات المعاصرة في إدارة الموارد البشرية).
وتعتبر الجائزة شهادة تقدير أكاديمية للجهود التي بذلها آل خليفة لدعم البحث العلمي في مجال تنمية وتطوير الموارد البشرية وفق أعلى معايير الجودة الشاملة والتنمية الوظيفية.
وأشادت إدارة الجائزة بالنهج العلمي المتميز الذي اتصف به البحث وبتعاون الباحث في المجالات العلمية المتخصصة في علوم إدارة الموارد البشرية.
وقد اشتمل البحث على عدة محاور وعناوين حيث تناولت المقدمة الحوافز وأثرها على أداء العاملين في المؤسسات الحكومية وأشارت إلى الاختلاف بين الأجور والحوافز حيث تعتبر الأولى مقابلا للقيمة الوظيفية والذي يفترض فيه القدرة على استبعاد الحاجات الأساسية المرحلية للفرد واعتبرت أن الحوافز شأن آخر ليس مكملا للأجور.
كما عرف مفهوم الحوافز في المنظمات والتعرف على أهمية الحوافز في الدوائر الحكومية وأثر الحوافز على النتائج كما تناولت الدراسة أثر الرضا الوظيفي على أداء العاملين في الوحدات مشددة على أهمية الاهتمام بالجانب الإنساني للعلاقات مع العاملين جنبا إلى جنب مع الاهتمام بالعنصر المادي الذي ترتكز عليه الأهداف الإستراتيجية الحقيقية لقيام ونشوء الأنشطة الاقتصادية.
كما أشارت الدراسة لأهمية الرضا الوظيفي باعتباره أصل تطور ونمو نشاطات منظمات الأعمال باعتباره المحرك الرئيسي لزيادة الإنتاجية وما يترتب عليه من خفض التكاليف وزيادة الأرباح.
وتناولت الدراسة تخطيط وتنمية المسار الوظيفي باعتبار أن الأفراد يمتلكون المصلحة المباشرة في المهن التي يؤدونها فهم أول من يتأثر بنتائج فشلهم في أدائها منوهة بأهمية أن إدراك الفرد لمدى نجاحه أو فشله سيؤثر على تقديره الذاتي لقابليته وطموحاته.
ونوهت إلى أن أغلب الأفراد العاملين في المنظمات لا يتم إيضاح المسار الوظيفي لهم من قبل الإدارة بل إن أغلبهم لا يشارك في وضع تصور محدد لتصميم وتخليل وظيفته فهم يقبلون معينا ويباشرونه ولكنهم لا يقيمون في وضع تصور محدد لتصميم وتحليل وظيفته فهم يقبلون عملا معينا ويباشرونه ولكنهم لا يهتمون كثيرا بما يدور خارج نطاق ذلك العمل الأمر الذي قد يجعلهم عاجزين عن فهم أسباب وضعهم في هذا العمل أو ذاك ويجهلون أيضا ما هو العمل الذي سيؤدونه بعد الوظيفة الحالية أو كيف يمكن تهيئتهم لأداء ذلك العمل الجديد في المستقبل.
وأشار إلى حاجة المدير الماسة إلى معرفة العلاقة الوظيفية بين تطور المهن وإدارة الموارد البشرية وأن المنظمة والأفراد كل واحد منهما يلعب دورا مهما في تطوير المهنة الواحدة وكل واحد منهما يستفيد أو يتضرر عندما تتم إدارة التطوير الوظيفي بشكل غير دقيق.
وتناولت الدراسة ماهية تطوير المسار الوظيفي وأهمية تحديد المسار الوظيفي ومراحل المسار الوظيفي والطريقة التقليدية في المسار الوظيفي والطرق الحديثة في تحديد كل هذه الآليات.

قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قانون رقم (40) لسنة 2002 بإصدار قانون الجمارك
قانون رقم (1) لسنة 2001 بإصدار قانون الخدمة المدنية
مرسوم بقانون رقم (9) لسنة 1967 بإصدار قانون الوظائف العامة المدنية
قرار مجلس الوزراء رقم (21) لسنة 2004 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك
فصل الموانيء عن الجمارك
تعيين42موظفا وموظفة بهيئة الجمارك
90% من وظائف الجمارك للقطريين بنهاية العام
وزير العدل- قانون الموارد البشرية منصف للجميع
معهد التنمية يدشن برنامجين حول قانون الموارد البشرية اليوم
خبراء الصناعة يبحثون تحديات الموارد البشرية في قطر
اجتماع مديري عامي الجمارك الخليجية لمناقشة القانون الجمركي الموحد

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك