تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الراية - الخميس 20 شعبان 1432 الموافق 21 يوليو 2011

80 % من المعلمين مؤهلون للحصول على الرخص المهنية
لجنة لدراسة ملفات الإنجاز قبل منح الرخص المهنية لمستحقيها

كتب - محمد عبد المقصود :

استكمل الآلاف من المعلمين والمعلمات وقادة المدارس اجراءات تسجيل طلبات الحصول على الرخص المهنية بهيئة التقييم بالمجلس الأعلى للتعليم قبيل انتهاء العام الدراسى، فيما أكد معلمون وأصحاب تراخيص أن 80 % من المعلمين مؤهلون للحصول على الرخص المهنية .. مشيرين الى أن مدارسهم بادرت بتكوين لجان تصديق الرخص المهنية ضمن الخطة السنوية كنوع من الاستعداد المسبق لتصديق بيانات موظفيها.
وقالت هيئة التقييم إن تسجيل ملفات الإنجاز المهني لمديري ونواب المديرين والمنسقين والمعلمين تعتبر المرحلة الأولى من مراحل الحصول على الرخص المهنية المؤقتة .. مشيرة الى ضرورة استيفاء الشروط المحددة للحصول على هذه الرخص.
وأوضحت أن لجنة خاصة بالمكتب ستقوم بدراسة الملفات التي استوفت شروط التسجيل تمهيدا لمنحها رخصا مؤقتة، كما أوضحت أن التزامات مكتب الرخص المهنية خلال العام الدراسي (2010-2011) شملت وضع المبادئ التوجيهية للتسجيل والترخيص وملفات الإنجاز والتصديق للمدارس المستقلة والخاصة. وتقديم اللقاءات التعريفية للمجتمع المدرسي، والتسجيل عبر الإنترنت، حسب أنظمة مكتب الرخص المهنية لجميع المدارس.
وقالت إن المرتكزات التي ينبني عليها منح الرخصة تستند إلى الأدلة والمؤهلات العلمية والعملية والممارسات والمهارات التي يمتلكها المعلم والقائد استنادا إلى المعايير المهنية الوطنية.
وقالت إن الحصول على الرخصة المهنية عملية تطويرية ذات مراحل ثلاث تبدأ من الرخصة المؤقتة وتنتهي بالرخصة الكاملة، وأن معايير تصديق البيانات تتساوى لدى جميع المعنيين بالرخصة مع إتاحة الفرصة لكافة موظفي المدارس الذين تشملهم الرخصة للتقدم بملفاتهم المهنية للحصول عليها.
وأشارت هيئة التقييم إلى أن مسؤولية المكتب تشمل تدريب وتوجيه وتقديم النصح ومتابعة عملية تقدم التسجيل واستلام الرخص مع ضمان جودة ملفات الإنجاز وقرارات لجان التصديق، كما أنها ستواصل تدريب المعلمين والمعلمات في المدارس المستقلة بكافة أفواجها على كيفية استكمال إجراءات الحصول على الرخصة المهنية المؤقتة تمهيداً للحصول على الرخصة المهنية الكاملة في المستقبل القريب.
وقد قام مكتب الرخص المهنية للمعلمين وقادة المدارس في هيئة التقييم بالتعاون مع فريق الشبكة الوطنية القطرية للمعلومات التربوية على استحداث وتطوير ملف الإنجاز المهني الإلكتروني للمعلمين وقادة المدارس بهدف الحصول على الرخصة المهنية المؤقتة واللازمة لمزاولة مهنة التدريس أو القيادة المدرسية في دولة قطر وفقاً للقواعد والمعايير المهنية الوطنية المعتمدة في المجلس الأعلى للتعليم.
وتم خلال المرحلة الأولى من ملف الإنجاز إتاحة المجال أمام المعلمين والمعلمات في المدارس المستقلة للتسجيل وإنشاء الملف الشخصي من أجل التمهيد للحصول على الرخصة المؤقتة.
وتتيح الشبكة الوطنية القطرية حالياً - عبر بوابتها الإلكترونية - إمكانية دخول المعلمين والمعلمات من خارج أو داخل مدارسهم من اجل استكمال إجراءات الحصول على الرخصة المهنية المؤقتة، حيث يقومون بإرفاق الأدلة والبراهين الداعمة لخبراتهم التعليمية والمتعلقة بالتاريخ الوظيفي، والمؤهلات التعليمية وغير التعليمية، وتقرير التقييم، والبيان الشخصي وغيرها من المعلومات الضرورية.
يذكر أن لجنة التصديق بالمدارس يتلخص دورها في التقييم والتصديق على البيانات والأدلة المرفقة التي يتقدم بها المعلم أو المنسق وتقييم جودتها وارتباطها بالمعايير المهنية الوطنية وفق الممارسات اليومية لصاحب ملف الإنجاز المهني. ويتكون أعضاء اللجنة من مصدقين يتم تعيينهم من إدارة المدرسة وفقاً لضوابط محددة واستناداً إلى سياسة التصديق المعتمدة من قبل مكتب الرخص المهنية. وتعمل اللجنة على تقييم كفاءة المعلمين وموظفي الدعم وقادة المدارس وفقا للمعايير المهنية الوطنية للمعلمين وقادة المدارس، كما تقوم بالاطلاع على ملف الإنجاز المهني المعروف بالـ (Portfolio) وتقييم محتوياته.
وتشمل الأدوار والمهام التي يقوم بها مكتب الرخص المهنية للمعلمين وقادة المدارس خلال العام الدراسي الحالي( 2010-2011) تنفيذ الخطة الإستراتيجية التنفيذية للمكتب والتي تتضمن تسجيل وتدقيق ومنح إفادات بالحصول على الرخصة المؤقتة، ومتابعة لجان التصديق المدرسية والتحقق من مصداقية الأدلة المرفقة بملف الإنجاز المهني وما يتطلبه كل ذلك من نشر المبادئ التوجيهية للتسجيل والترخيص والتدريبات الأساسية سواء التمهيدية على التصديق الذي تقوم به كوادر قطرية، إضافة إلى التدريب على التصديق المتقدم بالشراكة مع كلية التربية بجامعة قطر، وما يتخلل ذلك من مهام التسويق لبرنامج الرخص المهنية على الصعيدين الداخلي والخارجي وعمليات التقييم وضمان الجودة والبحث والتطوير للتطبيق الأمثل للعمل.
كان مكتب الرخص المهنية بهيئة التقييم بالمجلس الأعلى للتعليم قد منح الرخصة المهنية الكاملة في القيادة الوسطى إلى النائبة الأكاديمية بمجمع قطر التربوي السيدة آمال سمعان. وقال مكتب الرخص المهنية : إن إصدار رخصة مهنية للقائد أو المعلم يعني الاعتراف بكفاءته وقدراته ومؤهلاته العلمية والعملية الداعمة لتطوير التعليم، وذات الأثر الايجابي المؤدي إلى الارتقاء بمستويات الطلبة وبالمؤسسة التعليمية ككل.
من جانبها وصفت سمعان سعيها لاستكمال متطلبات ملف إنجازها الأول بوجود أمور سارت معها على ما يرام مثل حصولها على الرخصة الكاملة قبيل انتهاء موعد الرخصة المؤقتة وهو الحادي والثلاثين من ديسمبر القادم
وقالت إن ملف الإنجاز بالنسبة لها بمثابة "خارطة طريق" دلتها على الممارسات الجيدة في كل مجالات التدريس والقيادة، وأرشدتها لكيفية تحسين المعلم والقائد لأدائه المهني، وعرفتها على معايير المعلم أو القائد العالمية والتي يجب أن يتميز بها لكونهما أدوات بناء القدرة وتقييم الممارسات في الميدان التعليمي.
وعن التأثيرات التي طرأت عليها على مدى مسيرتها لإنجاز ملفها المهني، قالت إنها عملت على تحسين قدرتها في إعداد التقارير وأنها أصبحت في حالة دائمة ومنهجية من التأمل والتفكير فيما تعمل وكيفية تحسينه إلى الأفضل.



قانون رقم (11) لسنة 2006 بشأن المدارس المستقلة
مرسوم بقانون رقم (13) لسنة 1999 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1980 في شأن تنظيم المدارس الخاصة
قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي
قانون رقم (6) لسنة 2000 بشأن مزاولة الخدمات التعليمية
مسابقة للمعلمين حول المعايير المهنية لقادة المدارس 
رخص مهنية لقادة ومعلمي المدارس الدولية والخاصة  
مدير هيئة التقييم يسلم813 رخصة مهنية جديدة للمعلمين بالمدارس المستقلة
الرخص المهنية للقادة والمعلمين تقيس جودة الأداء التعليمي بالمدارس
بدء المرحلة الأولى للتصديق على الرخص المهنية للمعلمين اليوم 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك