تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الشرق - الخميس27/11/2008 م

توصيات الشورى تركز على حقوق العمالة المنزلية

الدوحة - الشرق:
حظيت توصيات مجلس الشورى بشأن مشروع قانون المستخدمين في المنازل باهتمام مجلس الوزراء الموقر، والتي نوقشت في تقرير لجنة الخدمات والمرافق العامة لمجلس الشورى في دور الانعقاد السادس والثلاثين في يونيو الماضي.
وركزت التوصيات على ضرورة مراعاة حقوق العمالة المنزلية ومكافحة الإتجار بتأشيرات العمالة وفق مرئيات وزارة العمل الدولية ومنظمات حقوق الإنسان الدولية، وبما يتماشى مع ثوابت الدستور القطري.
وتأتي شروط عمل العمالة المنزلية على رأس التوصيات وهي عدم تشغيل العامل في أي عمل لا يتفق مع كرامة الإنسان، وضرورة إدراج منح العامل إجازة أسبوعية في القانون الجديد بهدف مواجهة أي انتقادات من قبل المنظمات الدولية وحقوق الإنسان لهذا القانون، ومكافحة المتاجرة بتأشيرات الاستقدام، ومكافأة نهاية الخدمة، وإنشاء لجنة للنظر في المنازعات العمالية.
كما أشارت التوصيات إلى المادة "14" من مشروع القانون بشأن مدة الإجازة ومنح العامل تذكرة سفر إلى بلده ذهاباً وإياباً بعد سنتين من مدة خدمته لدى الكفيل، بالإضافة إلى استحقاقه فترات مناسبة للراحة والصلاة والنوم، وتخصيص يوم راحة في الأسبوع على أن تكون مدفوعة الأجر.
وبينت العقوبات التي تقع على كفلاء مستخدمي المنازل وهي الحبس والغرامة لمدة ثلاث سنوات، وغرامة لا تقل عن "2000" ريال ولا تزيد على "10" آلاف ريال، ومن ثمّ رأى مجلس الشورى أنها عقوبة مغلظة على صاحب العمل لأنها تقع على الكفيل وحده وليست في مصلحته، وعدم تناسب العقوبة مع الجريمة بما يتماشى مع السياسة العقابية.
كما أكدت اللجنة على توصية بإنشاء دائرة ضمن دوائر المحاكم تفصل بين العامل أو المستخدم والكفيل، وسرعة الفصل في هذا النوع من المنازعات.

قانون العمل رقم (3) لسنة 1962
قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قانون رقم (14) لسنة 1992 بشأن تنظيم استقدام عمال من الخارج لحساب الغير
قرار أميري رقم (23) لسنة 2007 بإنشاء وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وتعيين اختصاصاتها
مكافحة الاتجار بالبشر
قـانـون الخدم يحـقق المعادلـة الصعبة
دراسة لواقع ومشكلات العمالة المنزلية
المؤتمر الأول لمكافحة الاتجار بالبشر
الإعدام للمغتصبين في قانون الاتجار بالبشر
تحديات كبيرة أمام قانون مكافحة الاتجار بالبشر
دعوة لتوحيد الجهود الدولية لمكافحة الاتجار بالبشر
اصدار قانون يحدد مواصفات العمالة الخدمية المنزلية
المكتب الوطني لمكافحة الإتجار بالبشر يحدد أهم التجاوزات
وثيقة تعاون لمكافحة الاتجار بالبشر سيتم التوقيع عليها قريبا
تعاون دائم بين الوطني لمكافحة الاتجار بالبشر و قطر الخيرية
خدمات الشوري تناقش مشروع قانون بشأن الخدم في المنازل
يوسف الزمان:  الجهود الخليجية لمكافحة الاتجار بالبشر غير كافية حتى الآن

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك